التصدعات في الجبهة الداخلية
التصدعات في الجبهة الداخلية

امجد معلا

كل الاوطان والدول والكيانات والمجتمعات تتعرض لازمات سواء سياسية او اقتصادية وتتعرض حياتها لضغوطات قد تربك تلك الاوطان وتؤثر على مسار الحياة فيها ولكن هذا لا يعني ان تلك الازمات قاهرة وقادرة على تدمير الدول والاوطان.

المشكلة الاكبر التي تؤثر في حياة الاوطان وتشكل خطرا حقيقيا على كيوننتها وتهدد وجودها هو تفكك وتشتت  الجبهة الداخلية فالاوطان تهدم من الداخل وليس من الخارج .

الاردن كدولة ووطن يتعرض كغيره من الدول الى مجموعة من الازمات الاقتصادية وتتعرض حياة المواطنين فيه الى انتكاسة بدأت تلقي بظلالها على حياة الناس بل وتغير من اولوياتهم وفي بعض الاحيان تغير في المسلكيات وربما القناعات.

ولكن هذا الوطن الاردني العربي الهاشمي استطاع على مدى عمره ان يتجاوز كل الازمات بفعل تجانس جبهته الداخلية ووقوفها على الدوام الى جانب الدولة تحميها وتساندها ولذلك ظل عصيا على كل تلك الازمات وفي كل مرة كان يخرج منها اقوى .

وهذا لا يعني ان تطمئن قلوبنا في الاوقات الحالية لان الظروف اختلفت وباتت تتطلب مزيدا من الوعي والتنبه للاوضاع الداخلية وايجاد الجدران الواقية للجبهة الداخلية لتظل تلعب دورها الاساسي في حماية الوطن والدولة والنظام.

والان تتعرض الجبهة الداخلية لمحاولات احيانا مقصودة واخرى يقودها الجهل وعدم الدراية بحقيقة الاوضاع  لزعزعة الجبهة الداخلية خدمة لاهواء واطماع والاخطر ان ظواهر من تصارع قوى وفئات لتحقيق المكاسب باتت تؤثر على الجبهة الداخلية وتحدث فيها تصدعات يجب ان تعالج حتى لا تكبر وتشكل خطرا على كل المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

والاردني بطبعه وتكوينه السياسي والاجتماعي يمتاز بالوطنية وحرصه الكبير على ان تظل علاقة الثقة المتبادلة بين الدولة والشعب هي المفاعل الاساسي في تفكير الاردني ووجدانه الوطني وهذا يشكل العمود الفقري للبنية الوطنية الشاملة في الاردن والتي تحتاج في هذه الظروف الى التنبه من قبل النخب السياسية النقية والتي تشكل اوسع فئات المجتمع والتي يطيب لنا تسميتها بالاغلبية الصامتة .

هذه ليست مهمة دولة بل مهمة كل اردني وكل من يرى في نفسه القدرة على احداث الفعل الايجابي في المجتمع حتى نعيد للجبهة الداخلية تماسكها ونحميها من رياح لا تريد الخير لهذا البلد .

2020-11-30
تعليقات
سامر : بواسطة
2020-11-30 : بتاريخ
: الايميل
ابدعت في الكتابه استاذ امجد، وصف دقيق و كلمات تحتاج التمعن والوقوف عن كل جمله.
سامر : بواسطة
2020-11-30 : بتاريخ
Samer_shr@yahoo.com : الايميل
ابدعت في الكتابه استاذ امجد، وصف دقيق و كلمات تحتاج التمعن والوقوف عن كل جمله.
أضف تعليق
الاسم
الايميل
التعليق
تعليق صوتى
رفع ملف صوتى
لم يتم رفع اى ملف
( الملفات المسموح بها امتداد wma , rm , mp3 )
عدد الزيارات :