"أبوغزاله" و"السفارة الإيطالية" توقعان بروتوكولا تنفيذيا لنشر اللغة والثقافة الإيطالية في الأردن
"أبوغزاله" و"السفارة الإيطالية" توقعان بروتوكولا تنفيذيا لنشر اللغة والثقافة الإيطالية في الأردن

شمس نيوز – 14 ايار - وقعت مجموعة طلال أبوغزاله وسفارة إيطاليا بالأردن بروتوكولا تنفيذيا، وقعه سعادة السفير الإيطالي بالأردن، السيد جيوفاني براوزي، وسعادة الدكتور طلال أبوغزاله، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين وإيجاد سياحة مستدامة.


ويأتي توقيع البروتوكول الذي تم في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي استمرارا للتعاون ما بين الجانبين، لنشر اللغة والثقافة الإيطالية في الأردن.


وسيقوم الجانبين وفقا للبروتوكول الموقع بتعزيز اللغة والثقافة الإيطالية في الأردن، من خلال برنامج مكثف من المبادرات والمشاريع، يتضمن دعم وتطوير المرحلة الثانية لمشروع "بترا" المسجل في البتراء الصغيرة ، ومشروع التسجيل الجديد (الأمل) المسجل بالمدرّج الروماني في أم قيس، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الأردنية.و ذلك لغاية تطوير و تعزيز السياحةالثقافية من أوروبا الى الأردن.


كما يتضمن التعاون في تقديم الدعم بتخصيص موظف ومكتب في مجموعة طلال أبوغزاله لاستخدامات بعثات الآثار الإيطالية، بالإضافة إلى التعاون من أجل تطوير تطبيق إلكتروني خاص بالمواقع الأثرية الأردنية والتي تمثل "درب الأردن" “Jordan Trail”.


ويشمل التعاون أيضا من خلال راديو طلال أبوغزاله للاقتصاد والثقافة، حيث سيتم إعداد وبث برامج متخصصة في الثقافة الإيطالية والموسيقى الإيطالية، وإجراء مقابلات مع الرموز الثقافية الإيطالية، وتقديم برامج لوصفات الطهي للأطباق الإيطالية وبرامج كرة القدم الإيطالية باللغتين الإيطالية والعربية، بالإضافة إلى بث برنامج حول الكلمات المشتركة التي تمثل تراثاً مشتركاً باللغتين العربية والإيطالية.


وسيتم الاحتفال بهذا الاتفاق خلال حفل موسيقي تم تنظيمه ليقام في 15 أيار الساعة 7.30 مساء في مركز الحسين الثقافي، حيث يقود الأوركسترا الأردنية الوطنية بالحفل المايسترو الإيطالي فرانشيسكو أتاردي.


ويتضمن الحفل عزف مقطوعات مُوسِيقِيَّة شهيرة مثل أوبرا لا ترافياتا (للموسيقار جوسيبي فيردي)، والسيمفونية الخامسة للمؤلف الموسيقي الشهير لودفيغ فان بيتهوفن على سلم (دو الصغير)، حيث سيستهل الحفل بمقطوعة أوبرالية كلاسيكية للموسيقار الايطالي جيواكينو روسيني "لا غازا لادرا" والمقطوعة الموسيقية النادرة "سيريناتا" للموسيقار جيوفاني سجامباتي.



2017-05-14
أضف تعليق
الاسم
الايميل
التعليق
تعليق صوتى
رفع ملف صوتى
لم يتم رفع اى ملف
( الملفات المسموح بها امتداد wma , rm , mp3 )
عدد الزيارات :