قضية فساد كبرى تنخر بالجامعات الاردنية وتهدد استقرارها العلمي
قضية فساد كبرى تنخر بالجامعات الاردنية وتهدد استقرارها العلمي

شمس نيوز – كشفت وثائق ومراسلات رسمية اطلعت عليها شمس نيوز عن قضيبة فساد كبرى ضحيتها جامعات اردنية واعضاء هيئة تدريس وقعوا في  شبكة نصب واحتيال نشرت لهم ابحاثا في مجلات وهمية مقابل مبالغ مالية ضخمة.

واظهرت الوثائق وجود شبكات وهمية لمجلات علمية محكمة مزورة وقع ضحيتها عدد كبير من اساتذة الجامعات الذين تقدموا بطلبات ترقية الى جامعاتهم بناءا على نشر ابحاث لهم في تلك المجلات الوهمية حيث اكتشفت بعض الجامعات الاردنية بعضا من تلك الابحاث فيما لم يتم اكتشاف الكثير من الحالات وحصل الاساتذة على ترقيات دون التأكد من صحة ابحاثهم .

وتقوم عملية الاحتيال على وجود مواقع الكترونية لمجلات بحثية وهمية باسم جامعات خليجية منها جامعة الشارقة والبحرين واخرى مصرية تعمل عبر وسطاء او عن طريق ارسال الابحاث مباشرة الى المجلات عبر موقعها المزيف على الانترنت ويدفعون قيمة رسوم البحث الواحد المقدرة ب 400 دولار .

وفسرت  اوساط اكاديمية الاجراءات التي قامات بها دولة الكويت بالغاء تصنيفات بعض الجامعات الاردنية لاكتشافها تلك الشبكة مما اثار الشكوك حول اهلية اعضاء هيئة التدريس في تلك الجامعات الاردنية .

وااشارت الوثائق الى ان تلك المجلات الوهمية استهدف جامعة البلقاء التطبيقية بشكل خاص مما ادى الى وقوع العديد من الاشكاليات في ترقيات اعضاء هيئة التدريس حيث تم اكتشاف بعضها بينما لم يتم اكتشاف البعض الاخر الامر الذي ادخل الجامعة في صراعات قانونية وادارية مع العديد من اعضاء الهيئة التدريسية .

ومن اللافت في الوثائق ان رئاسة جامعة البلقاء التطبيقية اعتمدت هذه المجلات المزورة كاساس لترقية بعض اعضاء هيئة التدريس بينما رفضت وعاقبت اعضاء اخرين نشروا ابحاثهم في المجلات المزورة فيما تم تولى بعض هؤلاء مناصب عليا في الجامعة .

2019-10-25
أضف تعليق
الاسم
الايميل
التعليق
تعليق صوتى
رفع ملف صوتى
لم يتم رفع اى ملف
( الملفات المسموح بها امتداد wma , rm , mp3 )
عدد الزيارات :