اوروبا توجه تحذيرات شديدة اللهجة للرياض
اوروبا توجه تحذيرات شديدة اللهجة للرياض

شمس نيوز-12-10- انضمت دول أوربية إلى الدعوات الدولية التي تطالب السعودية بكشف حقيقة ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد اختفائه داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل أيام، فقد طالبت فرنسا، اليوم الجمعة، السعودية بالشفافية والرد "الكامل والمفصل" بشأن اختفاء خاشقجي، واشارا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول في بيان: إن اختفاء السيد جمال خاشقجي في إسطنبول يوم 2 من تشرين أول، يثير تساؤلات خطيرة حول مصيره.

وطالبت المتحدثة: فرنسا تطالب بأن تكون الوقائع قائمة بوضوح وأن كل من يساهم في ظهور الحقيقة يساهم بشكل كامل في ذلك، وهي رسالة نقلناها إلى السلطات السعودية، والتهم الموجهة إليهم تتطلب شفافية وتقديم رد كامل ومفصل.

ومن روسيا؛ اكد نائب رئيس الدوما بيتر تولستوي: إذا ثبت مقتل خاشقجي فتلك واقعة صارخة في الممارسة الدولية، واضاف واثق أن أجهزة الأمن التركية ستجد الأدلة بشأن خاشقجي وستقوم بعرضها.

والى برلين، فقد طالبت الحكومة الألمانية المملكة العربية السعودية بالمشاركة في تقديم توضيح حول مصير خاشقجي، واضاف المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت، اليوم الجمعة: ننتظر تقديم توضيح سريع، وذو مصداقية، ونوه زايبرت الى ان الحكومة الألمانية تأخذ أوجه الاشتباه في قضية اختفاء خاشقجي مأخذ الجد للغاية.

ولم يشأ زايبرت خلص الامور، في رده على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة الألمانية لن تعطي المزيد من أذون تصدير الأسلحة للسعودية لحين توضيح مصير خاشقجي قائلا : لا علاقة بين الأمرين.

الخارجية البريطانية استدعت السفير السعودي في لندن جيريمي هانت، وأعربت له عن مخاوف المملكة المتحدة بشأن القضية، وحذر هانت السلطات السعودية من "تداعيات خطيرة" عليها في حال ثبتت مسؤوليتها عن اختفاء خاشقجي، واضاف هانت إذا ثبتت صحة التقارير بشأن ملابسات وفاة خاشقجي، فإن المملكة المتحدة ستعتبر الوضع خطيرا؛ فالصداقات تعتمد على القيم المشتركة، فيما اعلن الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون أنه سيجمد مشاريع عدة مع السعودية، وحث الرياض على كشف ما حصل مع خاشقجي.

الاتحاد الأوروبي لم يك بعيدا عن الاحداثيات من مسألة اختفائ خاشقجي، واكدت المتحدثة باسم المفوضية الأوربية مايا كوسيانيتش: الاتحاد الأوربي يدعم بشكل كامل تشكيل لجنة تحقيق لإماطة اللثام عن ملابسات اختفاء خاشقجي، وان الاتحاد الأوربي يواصل متابعة تطورات قضية خاشقجي، وعلى اتصال مباشر بالسلطات السعودية.

 

2018-10-12
أضف تعليق
الاسم
الايميل
التعليق
تعليق صوتى
رفع ملف صوتى
لم يتم رفع اى ملف
( الملفات المسموح بها امتداد wma , rm , mp3 )
عدد الزيارات :