صحة   >>
نقابة الاطباء تعلن مبرراتها لرفع اجور الاطباء
نقابة الاطباء تعلن مبرراتها لرفع اجور الاطباء

شمس نيوز – 18 – 8 – أخبار الاردن - اثارت التعديلات على اجور الاطباء التي صدرت يوم الخميس الماضي في الجريدة الرسمية للحكومة ردود فعل شعبية وبرلمانية غاضبة كونها جاءت بعد مطالب مجلس النقباء قبل اشهر لاعادة النظر في مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل.

 

واعتبر المنتقدون بأن هذه التعديلات جاءت في توقيت لا يراعي الظروف الاقتصادية للمواطنين، ويناقض تحرك مجلس النقباء الذي كان ينادي بضرورة حماية الطبقة الوسطى والفقيرة.

 

رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة دعى نقابة الأطباء إلى التراجع عن قرارها المتعلق بلائحة أجورها الجديدة، واعتبار هذا التراجع فيه مصلحة وطنية.

 

وأضاف الطراونة إن المجلس ينظر إلى تعاون كبير مع نقابة الأطباء، ونحن على يقين أن النقيب ومجلس النقابة لديهم من الحس الوطني والشعور مع المواطن ما يدفعهم إلى إعادة النظر بالقرار.

 

كما قررت لجنة الصحة النيابية برئاسة النائب ابراهيم البدور عقد اجتماع طارئ لها غدا الأحد لمناقشة هذا القرار، حيث اعتبرت اللجنة قرار التسعيرة الجديد لإجور الأطباء وجها آخر لقانون الضريبة التي كانت تعترضت عليه النقابة قبل اشهر.

 

ولم يصدر عن نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس اي تصريحات بخصوص هذه الاجور في حين نشرت النقابة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مبررات رفع اجور الاطباء على اعتبارها جاءت لتحقق العدالة في اكثر من جانب وهي:

 

1- إدراج الإجراءات الطبية المتزايدة, والتي لم تكن مذكورة ولا موجودة أصلا في التسعيرات السابقة.

 

2- إيقاف استنزاف المواطنين من قبل بعض الأطباء بأخذ أجور مرتفعة, نظرا لعدم ذكر الإجراء في اللائحة القديمة.

 

3- إعطاء الفرصة للمريض من الاستفادة من الرعاية الطبية المقدمة من كل الأطباء, بمن فيهم أصحاب الخبرات العالية. ومنع إحجام بعض الأطباء عن تقديم الخدمة بحجة التدني الشديد في الأجور.

 

4- تمكن النقابة كونها الجهة الرقابية على الاطباء في القطاع الخاص, من ملاحقة ومخالفة الطبيب الذي يتجاوز اللائحة, بعدما أدرجت كل الأجراءات الطبية فيها, ومنع سلوك المقاولة مع المريض.

 

5- اعطاء الفرصة لشركات التأمين من تغطية الإجراءات الطبية بكل دقة, بدلا من عقد اتفاق خاص مع الطبيب عند نيته عمل إجراء غير منصوص عليه في التسعيرة القديمة.

 

6- جاءت تسعيرة 2018 معدلة لتسعيرة 2017 وما كان فيها من غلاء أجور بعض العمليات فتم تخفيضها.

 

7- تحسين صورة السياحة العلاجية في الأردن, ومنع بعض الأطباء من استغلال المرضى العرب , من خلال لائحة أجور منظمة وشاملة.

 

8- لم يجر تعديل على الأجور طيلة السنوات العشر الماضية, إلى أن أصبحت أجور الأطباء غاية في الزهد , في حين لم يبق اي قطاع على حاله.

 

9- جاءت الزيادة في بعض الإجراءات بنسب التضخم المنصوص عليها في البنك المركزي بين عامي 2008-2018.

 

10- اعطاء حق الطبيب المجتهد والذي يستخدم الأساليب المتطورة والحديثة في إجراء العمليات التي تقلل على المرضى نسب المضاعفات, وفترات المبيت في المستشفيات, والعودة إلى ميدان الحياة أسرع.

2018-08-18
أضف تعليق
الاسم
الايميل
التعليق
تعليق صوتى
رفع ملف صوتى
لم يتم رفع اى ملف
( الملفات المسموح بها امتداد wma , rm , mp3 )
عدد الزيارات :